سورة الصافات - تفسير تيسير التفسير

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
تفسير السورة  
الصفحة الرئيسية > القرآن الكريم > تفسير السورة   (الصافات)


        


الصافات: جماعة الملائكة. فالزاجرات: من صِفات أعمال الملائكة. فالتاليات: من صفات أعمالهم أيضا المشارق: مشارق الشمس وجميع الكواكب والنجوم، لن الشمس تشرق كل يوم من جهة، وكذلك المغارب لم يذكرها اكتفاء بتعدُّد المشارق. السماء الدنيا: اقرب سماءٍ لنا. مارد: متمرد. الملأ: الجماعة يجتمعون على رأي، والمراد هنا الملائكة: يقذفون: يرجمون. دحورا: طرداً وابعادا. واصِب: دائم. خطف الخطفة: أخذ بسرعة على غِرة. الشهاب: الشعلة من النار، والنجم المضيئ المنقضّ من السماء. ثاقب: مضئ.
أقسَم الله سبحانه وتعالى بالملائكة المصطفّين في مقام العبودية، الذين يردعون الناسَ عن الشر، ويتلون آياتِه على الأنبياء أن الله المعبود واحدٌ، لا شريك له، هو رب السموات والأرض وما بينهما، وربّ المشارق والمغارب.
وانه زيّن السماءَ الدنيا التي نراها بالكواكب وجعل هذه الكواكب حفاظاً للسماء من كل شيطان متمرد، فلا يمكن للشياطين المتمرّدين التسمُّعُ إلى ما يجري في عالم الملائكة، واذا أرادوا ذلك رُجموا من كل جانب، وطُردوا طرداً عنيفاً، ولهم عذاب شديدٌ دائم، الا من اختلس الكلمةَ من أخبار السماء فإننا نُتبعه بشهابٍ ثاقب يلحقه فيصيبه ويحرقه حرقا.
اما كيف يتم هذا كله فإننا لا نعرفه.. فهو من الغيبيات التي تعجز طبيعتنا البشرية عن تصوّر كيفياتها، ونصدّق بها وبما جاء من عند الله.
قراءات:
قرأ ابن كثير وأبو عمرو وابن عامر: {بزينةِ الكواكب} بجر {زينة} و{الكواكب} مضاف اليه. وقرأ أبو بكر: {بزينةٍ الكواكبَ} بنصب {الكواكب} وجر {زينة} منونا. والباقون: {بزينةٍ الكواكبِ} بتنوين {زينة} مجردا وخفض {الكواكب} على البدل. وقرأ الكسائي وحمزة وخلف وحفص: {لا يَسَّمّعون} بفتح السين والميم وتشديدهما. وقرأ الباقون: {لا يسمعون} باسكان السين وفتح الميم بدون تشديد.


فاستفْهم: اسألهم. أشد خلْقا: أصعب خلقا. لازِب: لازم ثابت، لاصق. إذا ذُكّروا لا يذكرون: إذا وُعظوا لا يتعظون. آية: معجزة. يستسخرون: يسخرون، يستهزئون. داخرون: صاغرون. زجرة واحدة: صيحة واحدة. يا ويلنا: يا هلاكنا. يوم الفصل: يوم الحساب بين الناس. فاهدوهم: دُلّوهم. إلى صراط الجحيم: إلى طريق الجحيم. قِفوهم: احبسوهم في الموقف. لا تَناصرون: لا تتناصرون، لا ينصر بعضكم بعضا.
اسأل أيها الرسول هؤلاء المنكرين للبعث: أهُمْ اعصبُ خلقاً أم السمواتُ والأرض وما في هذا الكون الكبير! لقد خلقنا كل ذلك من لا شيء، وخلقناهم من طين لاصقٍ بعضُه ببعض، فأين هم من خلق هذا الكون العجيب!
{بَلْ عَجِبْتَ وَيَسْخُرُونَ}
بل عجبتَ أيها النبيّ من إنكارهم للبعث وهم يسخَرون من تعجّبك ويستهزئون. واذا وُعظوا ودعوا إلى عبادة الله لا يتّعظون. واذا رأوا برهاناً على قدرة الله بالغوا في السخيرة والاستهزاء وقالوا: ما هذا الذينراه إلا سحر ظاهر، وخدجعة من الخدع. أئذات مِتنا وصرنا تراباً وعظاماً سنُبعث مرة أُخرى من قبورنا، وكذلك يُبعث آباؤنا الأولون الذين ماتوا من قرون قديمة!؟
{قُلْ نَعَمْ وَأَنتُمْ دَاخِرُونَ}
قل لهم ايها النبي: نعم ستبعثون جميعا وأنتم أذلاء صاغرون. فانما البعثة صيحة واحدة فاذا هم أحياء ينظرون إلى ما كانوا يوعدون، وعند ذلك يقولون: يا ويلنا هذا هو يوم القيامة الذي يفصَل فيه بين الناس، والذي كنتم به تكذِّبون. ويقول الله للملائكة: اجمعوا الذين ظلموا انفسهم بالكفر، وأزواجَهم وجميع من على شاكلتهم وما كانوا يعبدون من الاصنام وغيرها من دون الله- فقودوهم إلى طريق جهنم، مقرهم الأخير.
{وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَّسْئُولُونَ} عما كاناو يعملون في الدنيا من كفر والحاد وفساد. ويقال لهم {مَا لَكُمْ لاَ تَنَاصَرُونَ؟} لا ينصر بعضكم بعضا كما كنتم في الدنيا تفعلون! ولكنهم لا يستطيعون عمل شيء وينقادون مستسلمين أمر الله.
قراءات:
قرأ حمزة والكسائي: {بل عجبتُ} بضم التاء. والباقون: {بل عجبتَ} بفتح التاء. وقرأ ابن عامر: {إذا متنا} بهمزة واحدة، والباقون: {أإذا متنا} بهمزتين على الاستفهام. وقرأ نافع والكسائي ويعقوب: إنا لمبعوثون بهمزة واحدة والباقون: أإنا لمبعوثون. وقرأ ابن عامر أوْ آباؤنا الأولون: بسكون الواو.


عن اليمين: عن جهة الخير، واليمينُ لها عدة معانٍ منها: اليد والجهة المقابلة لليسار، والخير وغير ذلك. من سلطان: من قهر وتسلط. طاغين: متجاوزين الحدَّ في العصيان. فحق علينا: فوجب علينا. فأغويناكم: اضللناكم.
وبعد أن بيّن الله تعالى أنهم يوم القيامة يندمون عندما يرون العذابَ- ذكر هنا أنهم يُقبلون على بعضهم البعض، ويتلاومون ويتخاصمون، ويسأل بعضهم بعضاً عن مصيرهم السيّئ ويقول التابعون للمتبوعين.
{قالوا إِنَّكُمْ كُنتُمْ تَأْتُونَنَا عَنِ اليمين}
قالوا لهم: إنكم كنتم تغشوننا وتأتوننا من الناحية التي نظنُّ فيها الخير واليمن، لتصرفونا عن الحق إلى الضلال.
فيرد عليهم الرؤساء بقولهم: {بَلْ لَّمْ تَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ وَمَا كَانَ لَنَا عَلَيْكُمْ مِّن سُلْطَانٍ بَلْ كُنتُمْ قَوْماً طَاغِينَ}
إنا ما أضللناكم بل كنتم أنتم بطبيعتكم مستعدّين للكفر.
{فَحَقَّ عَلَيْنَا قَوْلُ رَبِّنَآ إِنَّا لَذَآئِقُونَ}
وجبض علينا ما قاله الله في أننا لذائقون العذاب في هذا اليوم، وكل ما فعلناه بكم أننا دعوناكم لتكونوا مثلنا فاستجبتم لدعوتنا، فلا لومَ علينا. ويومئذ يكون التابعون والمتبوعون في العذاب مشتركين.
{إِنَّا كَذَلِكَ نَفْعَلُ بالمجرمين}
هذه سنةُ الله في خلقه، يعطي كل عامل جزاء ما قدّمت يداه.
ان هؤلاء المجرمين كانوا إذا قيل لهم لا إله الا الله يستكبرون ويقولون: أنترك عبادةَ آلهتنا لقول شاعر مجنون!
ومن ثم يكذّبهم الله تعالى ويّرد عليهم بقوله: {بَلْ جَآءَ بالحق وَصَدَّقَ المرسلين}
بل جاءهم رسولهم بالحق الذي هو التوحيد الذي دعا اليه جميع الرسل، وصدّق بذلك دعوة المرسَلين الذين جاؤوا قبله.

1 | 2 | 3 | 4 | 5